موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   07/03/2010 إنجازات الاتحاد النسائي العام تسعى للنهوض بالمرأة الإماراتية في مختلف المجالات

جريدة دار الخليج - الأحد 7 مارس 2010

إنجازات الاتحاد النسائي العام تسعى للنهوض بالمرأة الإماراتية في مختلف المجالات

حقق الاتحاد النسائي العام منذ إنشائه عام 1975 برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة العديد من الإنجازات للمرأة الإماراتية في مختلف المجالات .
أنشئ الاتحاد النسائي العام في 27 أغسطس 1975 ليكون بمثابة المظلة التي تدعم وتنظم جهود الحركات النسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يضم الاتحاد النسائي العام في عضويته الجمعيات النسائية المؤسسة له وهي: جمعية النهضة النسائية بدبي، جمعية الاتحاد النسائية بالشارقة، جمعية أم المؤمنين النسائية بعجمان، والجمعية النسائية بأم القيوين، وجمعية نهضة المرأة برأس الخيمة .
ويسعى الاتحاد النسائي العام للنهوض بالمرأة الإماراتية في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية لتكون ابنة الإمارات عنصراً فاعلاً في تقدم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة، وذلك من خلال وضع الأطر العامة المنظمة للعمل النسائي في دولة الإمارات العربية المتحدة وبيان أولوية القضايا والموضوعات الواجب الاهتمام بها، والتي من شأنها تحسين مكانة المرأة في مختلف الميادين التعليمية والصحية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها وإعداد البحوث والدراسات الاستراتيجية لتحليل أوضاع المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة والاستفادة من دراسات المقارنة في الارتقاء بأوضاع المرأة الإماراتية والسعي للحصول على مكاسب مادية ومعنوية للمرأة في دولة الإمارات من خلال المشاركة في عملية رسم واتخاذ القرارات بالدولة من خلال التنسيق مع المؤسسات الحكومية المختلفة .
كما يسعى الاتحاد النسائي العام إلى نشر الوعي الثقافي والاجتماعي حول مختلف الموضوعات المؤثرة في أمن واستقرار مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تنظيم المحاضرات والندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية وغيرها من الفعاليات وتوثيق العلاقات مع المؤسسات النسائية الخليجية والعربية والدولية وتمثيل المرأة الإماراتية في تلك المحافل .
وتعد إدارة الدراسات والبحوث من الإدارات الحيوية في الاتحاد النسائي العام باعتبار أنها تتولى مسؤولية إعداد الدراسات والبحوث عن واقع المرأة الإماراتية بشكل خاص وعن المجتم بشكل عام والتحديات المستقبلية وتأثيرها في استقرار وأمن المجتمع .
كما أنشئ مكتب توظيف الخريجات المواطنات بالاتحاد النسائي العام بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في 30 مايو/ أيار 2000 بهدف المساهمة في استثمار العنصر البشري من خلال تمكين الفتاة الإماراتية .
كما افتتح مركز المعلومات للتدريب التقني في السادس من شهر مارس/ آذار عام 2000 ليكون نواة لتخريج سيدات مؤهلات أكاديمياً لمواجهة متطلبات العصر الحديث، فهو مركز متخصص بتدريس علوم وأصول استخدام الحاسب الآلي بواسطة أحدث التقنيات والمؤثرات السمعية والبصرية .
وإلى جانب ذلك افتتح في الاتحاد النسائي العام في 3 إبريل/ نيسان 2001 مكتب الرؤية الذي يهدف إلى توفير جو مناسب للقاء الأبناء بذويهم في الأسر التي تعاني من وجود خلافات ومنازعات أسرية . . إذ وجهت سموها بأن يكون مقر الاتحاد النسائي العام مكانا لالتقاء الأبناء بذويهم، وذلك لتجنيبهم الآثار السلبية التي تترتب على تنفيذ الرؤية في مخافر الشرطة أو في أماكن أخرى، كما افتتح مكتب التوافق الذي يهدف إلى الحد من الخلافات الزوجية والحد من وصولها إلى مرحلة الطلاق . (وام)


قرار رقم (158) لسنة 2000م بشأن إصدار مسكوكة تذكارية من الفضة ودرهم تذكاري بمناسبة اليوبيل الفضي لتأسيس الاتحاد النسائي العام
سلوى الجسار تشيد بإنجازات المرأة الإماراتية
إنجازات المرأة الإماراتية.. مكاسب وطنية ونوعية
النعيمي: تقدير المرأة الإماراتية ثمرة من ثمار الاتحاد
الاتحاد النسائي العام : إعلان تقرير المرأة العربية اليوم
الاتحاد النسائي يقيِّم إنجازات المرأة الإماراتية في يوم المرأة العربية
قيادات نسائية : المرأة الإماراتية أثبتت قدرتها على المشاركة الفعالة في مسيرة البناء