موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   24/02/2010 «العمل» : العلاقة الصورية يترتب عليها عقوبات على صاحب المنشأة والعامل

جريدة البيان - 24 فبراير 2010 ، 10 ربيع الأول 1431 هـ - العدد 10843

«العمل» : العلاقة الصورية يترتب عليها عقوبات على صاحب المنشأة والعامل

ابوظبي ـ ممدوح عبد الحميد
اكدت وزارة العمل ان علاقة العمل الصورية بين صاحب العمل والعامل يترتب عليها عقوبات على طرفي العمل تتمثل حرمان الاول من العمل بالدولة لمدة عام وتوقيع غرامة بواقع 10 الاف درهم على صاحب العمل لقيامه بالابلاغ بهروب العامل على الرغم من علمه بتواجده وعدم وجود علاقة عمل حقيقية بين الطرفين .
وقال قاسم محمد جميل مدير ادارة التوجيه بالوزارة خلال اليوم المفتوح لمراجعي ابوظبي ان بعض اصحاب العمل يجلبون العمال الى الدولة من اجل العمل لديهم وينهون اجراءاتهم واصدار بطاقات عملهم واقامات لهم ومن ثم يتركونهم.
واضاف انه رغم عمل اصحاب العمل بذلك الا انهم لا يتقدمون ببلاغات هروب ضد هؤلاء العمال مشيرا الى ان الوزارة تقوم بالتفتيش على المنشأة ولدى تأكدها من عدم وجود علاقة عمل حقيقية يتم توقيع عقوبات على الطرفين.
واوضح ان العمال يتم الالغاء لهم ومغادرتهم الدولة مع الحرمان من العمل بالدولة لمدة عام تنفيذا للقرار الوزاري بشأن اجراءات بلاغات الهروب والذي ينص على انه اذا ضبط عامل في وضع يخالف شروط تصريح العمل الصادر له .
ولم تقم المنشأة بابلاغ الوزارة بهروبه و انقطاعه عن العمل لاكثر من ثلاثة اشهر يتم الغاء كفالة العامل بالحرمان بينما يتم توقيع غرامة مالية بقيمة 10 الاف درهم على صاحب العمل المخالف.


قانون العمل
قانون اتحادي في شأن تنظيم علاقات العمل
«العمل» تطالب العمال بمراجعة الوزارة في حال انتهاء العلاقة