موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   27/03/2007 أجهزة حديثة لتطوير مختبر الأغذية في بلدية الشارقة

البيان - الثلاثاء 27 مارس 2007 ، 8 ربيع الأول 1428 هـ ـ العدد 9778 السنة السابعة والعشرون

أجهزة حديثة لتطوير مختبر الأغذية في بلدية الشارقة

بدأت بلدية الشارقة مرحلة تطوير مختبر الأغذية وإدخال بعض التحسينات والتوسعات إليه وتزويده بالأجهزة والمعدات الحديثة وذلك بتوجيهات من الدكتورة الشيخة رشا أحمد بن سلطان القاسمي مساعد المدير العام لشؤون الصحة والبيئة والجودة وذلك للوصول إلى نتائج تحليلية دقيقة تساعد على رصد الملوثات المختلفة وحماية الإمارة من آثارها السلبية.
وقالت الشيخة نجلاء علي بن عبدالله المعلا رئيس قسم مختبر الأغذية إن عملية التطوير جاءت استجابة للزيادة الملحوظة في أعداد العينات المتدفقة على المختبر بأنواعها المختلفة إضافة إلى رغبة البلدية في زيادة الخدمات التي تقدمها للجمهور في مجال الصحة.
وأضافت إن التطوير الذي اعتمدته الإدارة ذو شقين الأول يتمثل في إدخال التقنيات والأجهزة الحديثة، والثاني يتمثل في تفعيل وحدة التكنولوجيا الحيوية.
وأوضحت الشيخة نجلاء بأنه تم تزويد شعبة الكيمياء بأحدث جهاز على مستوى مختبرات الأغذية بالدولة، حيث يقوم هذا الجهاز خلال تحليل واحد بقياس نسبة المواد الحافظة والمحليات الصناعية، كما يتمتع الجهاز بسرعة عالية وحساسية فائقة وفعالية مقارنة بأجهزة (HPLC) الأخرى.
حيث يعتبر 30% أسرع و 60% أكثر قدرة على الفصل و03 .0% أكثر قدرة على فصل المواد حتى في وجود الشوائب.
كما تم تزويد الشعبة بجهاز يستخدم في قياس تراكيز منخفضة جداً من العناصر والمعادن في جميع أنواع الأغذية تصل إلى وحدات في التريليون.
الجدير بالذكر وضمن سلسلة إضافة أحدث التقنيات بالمختبر سيتم في القريب العاجل تركيب جهاز يقوم بقياس المبيدات الحشرية والمضاعفات والكحول.
وأشارت الشيخة نجلاء الى تفعيل وحدة التكنولوجيا الحيوية وذلك بتدريب العاملين في تلك الوحدة محلياً ودولياً، وتهدف هذه الوحدة الى التعرف والكشف ومراقبة المواد الغذائية المعدلة وراثياً ومعرفة طبيعتها والبطاقة التعريفية لهذه المواد ومدى استهلاكها بالنسبة لصحة الإنسان، والكشف بالطرق الحديثة على البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي والكشف على أنواع اللحوم.

الشارقة ـ فهمي عبدالعزيز

قرار في شأن الأمانة العامة للبلديات
قرار بتحصيل بعض رسوم الخدمات المستحدثة
قرار في شأن لائحة شؤون العاملين في الأمانة العامة للبلديات
قرار في شأن تحديد رسوم مقابل الخدمات التي تقدمها الأمانة العامة للبلديات
قرار بتعديل بعض أحكام القرار في شأن لائحة شؤون العاملين بالأمانة العامة للبلديات