موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   20/02/2010 شكاوى 10 عمال لتأخر رواتبهم 5 شهور

جريدة دار الخليج - السبت 20 فبراير 2010

شكاوى 10 عمال لتأخر رواتبهم 5 شهور

أبوظبي - خالد عبد العزيز:
تلقى مكتب علاقات العمل في أبوظبي، أمس الأول، شكوى عمالية من 10 عمال من الجنسية الآسيوية، يعملون لدى إحدى شركات المقاولات العامة طالبوا فيها برواتبهم المتأخرة منذ نحو خمسة أشهر .
وقال العمال، إنه تم استقدامهم إلى الدولة منذ نحو سبعة أشهر، ولم يتم تسليمهم سوى راتب شهرين فقط منذ بداية التحاقهم بالعمل، وعلى الرغم من طلبهم عدة مرات من صاحب العمل سداد الرواتب إلا أنه لا يوجد أي استجابة لتلك الطلبات، كما تم وقفهم عن العمل منذ أربعة أيام مما اضطرهم إلى تقديم شكوى إلى وزارة العمل للمطالبة بحقوقهم .
وأشار العمال في الشكوى المقدمة إلى افتقار السكن العمالي المقيمين فيه للعناصر الأساسية للإقامة، حيث انقطع التيار الكهربائي منذ نحو أكثر من عشرة أيام من دون تحرك من قبل إدارة الشركة لإعادته، أو العمل على توفير سكن بديل للعمال .
وتم النظر في الشكوى من قبل مكتب علاقات العمل وإخطار صاحب العمل بها، الذي حضر، وإلزامه بدفع كافة المستحقات المالية للعمال والتي تشمل رواتبهم المتأخرة، وحجز تذاكر السفر لعودتهم إلى بلادهم بعد التوقيع على مستند الإلغاء .
ومن جهة أخرى وفرت وزارة العمل بمكاتب علاقات العمل الدليل الإرشادي للعمالة الوافدة المؤقتة فى الدولة بسبع لغات، ويتضمن نبذة عن قانون العمل في الدولة، وما يشتمل عليه من حقوق للعمال وما عليهم من واجبات .
ويؤكد الدليل على انه بموجب قانون العمل فى الدولة يعتبر صاحب العمل هو المسؤول عن سداد كافة الرسوم الحكومية والمصاريف مقابل استقدام أو استخدام العمال، ويجب أن لا يوقع العامل على عقد العمل قبل الاطلاع عليه وفهمه، ومعرفة نوعه إذا كان محدد المدة أو غير محدد، وفى حال استحالة فهم محتوياته يطلب من صاحب العمل ترجمته إلى لغته الأم، وأن يحرص على الحصول على نسخة منه بعد التوقيع عليه والاحتفاظ به طوال فترة عمله في المنشأة .
ويوضح أنه في حال تأخر المنشأة عن تسليم راتب العامل يمكنه تقديم شكوى عبر الاتصال بخدمة “راتبي” أو التواصل عن طريق الموقع الإلكتروني .


قانون العمل لسنة 1966م
300 عامل يشكون تأخر رواتبهم
حل مشكلة تأخر رواتب 300 موظف اتحادي
«العمل» تطلق مبادرة «راتبي» للعمال الذين لا يتسلمون أجورهم
موظفو مركز خدمة العملاء التابع لـ "العمل" يشكون تأخر رواتبهم
"العمل": شكاوى تأخر رواتب عمال المناطق الحرة ليست من اختصاصن