موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   11/02/2010 بلدية مدينة أبوظبي تعكف على إعادة تشكيل الرقعة الخضراء

جريدة دار الخليج - الخميس 11 فبراير 2010

5 ملايين شجرة لأغراض الحماية والحفاظ على البيئة
بلدية مدينة أبوظبي تعكف على إعادة تشكيل الرقعة الخضراء

أبوظبي “الخليج”:
قدرت بلدية مدينة أبوظبي مساحة الأغطية النباتية في الشوارع والأحياء وعلى جوانب الطرق والحدائق داخل جزيرة أبوظبي بنحو 1250 هكتارا، فيما تجاوز عدد الأشجار خارج الجزيرة 5،5 مليون شجرة في البر الرئيسي، تتوزع على مساحة تزيد على 27 ألف هكتار .
تعكف البلدية حالياً على اهتمام المدروس في إعادة تشكيل الرقعة الخضراء في أرجاء المدينة، وعلى الطرق الخارجية، وفق معايير تأخذ بعض الاعتبار تصنيف المناطق تبعاً للأولويات المرتبطة بحماية البيئة والحفاظ على التربة ولأغراض جمالية .
وتهدف الدراسة إلى تطبيق القواعد السليمة في تأسيس مشاجر الغابات والأحزمة الخضر ومصدات الرياح المتنوعة، والتوسع المدروس في خطط التشجير وإعداد الخطط والبرامج الخاصة، للتعريف بدرها في حماية البيئة .
وأكد المهندس أحمد بدر المريخي مدير إدارة الحدائق والمتنزهات الترفيهية أن أهمية هذه المصدات لا يقتصر على إضفاء وتعزيز الناحية الجمالية على شوارع ومناطق مدينة أبوظبي، وإنما يهدف كذلك إلى التقليل من تأثير الرياح والعواصف الرملية، وتثبيت الكثبان الرملية لغرض وقف زحف الرمال وتحسين ظروف البيئة الموقعية .
وأشار إلى أن الأنواع النباتية الشجرية والشجيرية الريادية المستخدمة في مشاريع الغابات وبرامج التشجير الأولية وزراعة الطرق الخارجية، التي تشكل مصدات حيوية، هي المحلية والمدخلة، الأكثر مقاومة لمحصلة الظروف البيئية السائدة، منها: الغاف والغويف والأراك والسدر والنخيل والسمر والقرض والكينيا والدمس والسلم والفتنة والطالح والطرفة، وغيرها من الأنواع المحلية، التي أثبتت مقاومتها لظروف البيئة المحلية .
وأضاف أن بلدية مدينة أبوظبي مع ما حققته من إنجازات كبيرة في مجال التشجير والزراعة والتجميلية على مدى عقود طويلة تواصل التجديد وتعزيز إنجازاتها، بما يخدم المجتمع والبيئة، ويحافظ على الصحة العامة، خاصة أن نجاح التشجير عموماً والحدائق .
والمحميات والمشاجر والأحزمة الغابية تسهم مباشرة في خلق البيئة الصحية الأكثر ملائمة لحياة البشر، وتعزز نمو الكثير من الأنواع النباتية ضمن بيئة تواجدها وتدعم استقرار الكثير من المواقع المشجرة والمحمة .


قانون رقم (2) لسنة 1990م في شأن المجالس البلدية في إمارة أبو ظبي
قانون رقم (10) لسنة 2007م في شأن بلدية ومجلس بلدي مدينة أبو ظبي بإمارة أبو ظبي
أمر محلي رقم (4) لسنة 1978 في شأن حماية الحدائق العامة والدوارات والشوارع المزروعة
بلدية أبوظبي تدرس تصاميم جديدة لحدائق الخالدية وبني ياس والمطار
بلدية أبوظبي: مشروع تحسين المساحات الخضراء والزراعات حول المساجد ينجز خلال عامين