موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   14/05/2022 البلاد تودع ابنها البار .. الشيخ خليفة ..أديت الأمانة وأوجعتنا بالرحيل

                     السبت 13 شوال 1443هـ الموافق 14 مايو 2022م

 النشرة القانونية لشبكة المحامين العرب  

البلاد تودع ابنها البار .. الشيخ خليفة ..أديت الأمانة وأوجعتنا بالرحيل

بقلوب حزينة وعيون دامعة, تلقى الشعب الإماراتي والعالم العربي جميعا يوم أمس الجمعة 13 مايو 2022م ,الخبر المؤلم الذي كان له صدى كبير في دول العالم وهو رحيل رئيس البلاد المغفور له بإذن الله .. الشيخ خليفة بن زايد بن آل نهيان .

انتخب المغفور له من قبل المجلس الأعلى للاتحاد ـ رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة في 3 نوفمبر عام 2004م , وذلك بعد وفاة والده رئيس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أول حاكم لدولة الإمارات العربية المتحدة بعد قيام الاتحاد عام 1971، وبصفته وليا لعهد إمارة أبوظبي فقد أصبح الشيخ خليفة حاكم الإمارة كذلك. وكان أول منصب رسمي يشغله الفقيد هو ولي عهد إمارة أبوظبي ورئيس المحاكم فيها .

عرف عن الفقيد دماثة الخلق والتواضع في التعامل مع الجميع , وأنه مستمع جيد لمتطلبات مواطنيه وشعبه , مما أكسبه محبتهم واحترامهم .

أسس الشيخ خليفة (دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية) التي عُرفت بين الناس (بلجنة الشيخ خليفة) حيث قامت بتقديم تمويلات سخية للمواطنين بدون أي فوائد، لإنشاء مبانٍ تجارية تدرّ عليهم عوائد مالية دورية، مما أسهم في زيادة دخول المواطنين ورفع مستواهم الاقتصادي والاجتماعي، كما ساعد في ازدهار النهضة العمرانية في البلاد.مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية;) والتي ساهمت بشكل فعال في المشاريع الإنسانية المختلفة في أكثر من 40 بلدًا حول العالم.

أعطى الراحل الكبير اهتمامًا كبيرًا لمشاريع تطوير وتحديث البنية التحتية ومرافق الخدمات المختلفة، وعمل على بناء جهاز إداري حديث، ومنظومة تشريعية متكاملة، باعتبار ذلك أساسا لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما أطلق مبادرة لتطوير تجربة السلطة التشريعية لتعديل أسلوب اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، بحيث يتم الجمع بين الانتخاب والتعيين كخطوة أولى، تتيح في نهاية المطاف اختيار أعضاء المجلس عبر انتخابات مباشرة

عطاءاته كبيرة لبلاده وللعالم أجمع وأكبر من أن نحيط بها بسطور ولكن نشير لبعض منها وهي حقوق المرأة والتوازن بين الجنسين حيث سار الشيخ خليفة على نهج والده المؤسس الشيخ زايد فيما يتعلق بتمكين المرأة، وسخرت الدولة كل الإمكانيات لتعليمها وصحتها وتطويرها وتقلدها أعلى المناصب. واستمر في عهده الدعم اللامتناهي للمرأة، فتولت المرأة الحقائب الوزارية وجلست على المقعد البرلماني وأدارت مؤسسات محلية واتحادية ومثلت الدولة في المحافل الدولية وشاركت في الخدمة الوطنية والقوات المسلحة، حتى تربعت دولة الإمارات على قائمة أفضل الدول على مستوى الخليج والشرق الأوسط في مؤشر مقياس تمكين المرأة لعام 2009 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ضمن تقرير التنمية البشرية العالمي.

وفي خطوة مميزة وبحرص من القيادة على الشفافية ومحاربة الفساد فقد أصدر الفقيد الراحل المرسوم بقانون الاتحادي رقم (24) لسنة 2021 بشأن مساءلة الوزراء وكبار موظفي الاتحاد . كما سبق ذلك إصدارات تشريعية كثيرة تصب جميعها بالهدف الرئيس بشأن تطوير البلاد والسير بها قدماً نحو التطور والرقي والمساواة والثقافة منها على سبيل المثال لا الحصر :

المرسوم بقانون اتحادي رقم 18 لسنة 2016 في شأن القراءة;  , وقرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2017 بإنشاء مكتب وزير التسامح والتعايش  ولا يفوتنا أن نشير لهذا القرار المهم :

قرار وزارة التربية والتعليم رقم (209) لسنة 2020 بشأن سياسة رعاية الطلاب الموهوبين فالطلاب والشباب هم الرصيد الأهم والثروة الأغلى لأي بلد .

رحم الله فقيد الإمارات الكبير وأسكنه فسيح جنانه , وإننا في شركة شبكة المحامين العرب المحدودة ممثلة بمديرها وجميع موظفيها إذ نتقدم بخالص التعازي للشعب الإماراتي والعربي في وفاة المغفور له بإذن الله .,فإننا نعزي أنفسنا والجميع أن الخلف سائرون على نهج السلف باستمرار العمل الدؤوب والعطاء الذي اعتاده الجميع من دولة الإمارات العربية المتحدة , والريادة التي تحرص عليها دائما.وندعو الله أن يحفظ بلدنا الحبيب الإمارات حكومة وشعباً ويسدد خطاهم لكل خير .

 مرسوم أميري رقم (7) لسنة 1981 في شأن نظام دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية 
القانون وفقا لآخر تعديل - قانون رقم (20) لسنة 2007 في شأن إنشاء مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية
مرسوم بقانون اتحادي رقم (24) لسنة 2021 بشأن مساءلة الوزراء وكبار موظفي الاتحاد
 
المرسوم بقانون وفقًا لآخر تعديل - مرسوم بقانون اتحادي رقم 18 لسنة 2016 في شأن القراءة   
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2017 بإنشاء مكتب وزير التسامح والتعايش
قرار وزارة التربية والتعليم رقم (209) لسنة 2020 بشأن سياسة رعاية الطلاب الموهوبين