موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   19/12/2021 «شؤون الأسرة» في «استشاري الشارقة» تطلع على جهود محكمة الأسرة

جريدة دار الخليج 14 جمادى الأولى 1443هـ - 19 ديسمبر 2021م

 «شؤون الأسرة» في «استشاري الشارقة» تطلع على جهود محكمة الأسرة

اطلعت لجنة الأسرة بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، في أولى زياراتها في الدورة الثالثة من الفصل التشريعي العاشر للمجلس، على جهود محكمة الأسرة ومتابعتها الحثيثة للدعاوى وحرصها على الإصلاح والتماسك الأسري، فيما يعرض عليها.
جاء ذلك خلال زيارتها إلى مقر محكمة الأسرة في مدينة الشارقة، برئاسة فاطمة علي المهيري، رئيسة اللجنة وحضور جاسم المازمي، مقرر اللجنة، وعفراء بن حليس الكتبي، ومحمد عبدالله الريسي، وسيف الطليع الظهوري، ومن الأمانة العامة للمجلس هدى الحمادي، أمينة السر، والإعلامي إسلام الشيوي.
استقبل اللجنة القاضي سعيد عبدالله الكلباني، رئيس المحكمة وعليا بورنقين، مديرة الخدمات القضائية، وبلقيس الحمادي، مديرة دعوى الأحوال الشخصية، ونورة الملا، نائبة رئيس قسم التنفيذ.
وتعرفت اللجنة إلى إجراءات سير أعمال محكمة الأسرة، وما تتولاه بالأخذ بأيدي الطرفين، وصولاً إلى اتفاق أسري ملزم وإنهاء خلافاتهما بالتراضي، مع بيان الحقوق والواجبات الأسرية. وفي حال عدم الوصول إلى حل بينهما تحال الطلبات إلى القاضي، وما يتبع بذلك من الخدمات في التوجيه الأسري.
واستعرضت المحكمة أدوارها في ظل ما تتولاه من إجراءات للتقاضي الأسري والزوجي في بيئة مريحة وآمنة ومشجعة للتعبير عن الرأي بكل ثقة ومناقشة الحقوق والواجبات بما يسهم في حل الخلافات وتسويتها بعيداً عن القلق، وتوفير الحلول الناجحة لعلاج مشكلات الطلاق.
وطرحت اللجنة رؤاها في سبيل تمتين العلاقات الأسرية، وتناولت بحث الآليات التي تسهم في استقرار المجتمع وترابط أفراده. وأشادت بجهود المحكمة.

قانون رقم (28) لسنة 2005م في شأن الأحوال الشخصية
قانون رقم (11) لسنة 2006 بإنشاء مؤسسة التنمية الأسرية
نظام رقم (8) لسنة 2006م بشأن المحكمين في دعاوى الأحوال الشخصية بإمارة دبي
قرار مجلس القضاء رقم 25 لسنة 2017 بشأن إنشاء محكمة الأسرة
قرار ولي العهد رقم 16 لسنة 2018 بشأن المدير الإداري لمحكمة الأسرة
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار ولي العهد رقم (83) لسنة 2014 بإعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة التنمية الأسرية