موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   28/02/2021 اليوم 28 فبراير .. موعد الموظفين في إمارة الخيمة مع نفاذ التعميم رقم 5 لعام 2021م بشأن الساعات الدراسية

الأحد 16 رجب 1442هـ الموافق 28 فبراير 2021م

النشرة القانونية لشبكة المحامين العرب

اليوم 28 فبراير .. موعد الموظفين في إمارة الخيمة مع نفاذ التعميم رقم 5 لعام 2021م بشأن الساعات الدراسية

منذ أكثر من عام وكوكبنا الأرض ما زال يعاني تحت وطأة جائحة كورونا التي طالت أثارها كل جوانب الحياة والقطاعات في كل الدول , وبالطبع كان لقطاع التعليم نصيب منها , حيث وقع بين سندان ضرورة التعليم وبين مطرقة خطر التأثر بالوباء , إذ لا يمكن وقف هذا الجانب المهم لأي مجتمع, وبذات الوقت حياة الفرد مسؤولية كل دولة , فتتالت الإصدارات التي تواكب هذا الظرف القاسي .
وتماشياً مع هذه المستجدات أصدرت دائرة الموارد البشرية في إمارة رأس الخيمة التعميم رقم 5 لعام 2021م في شأن الساعات الدراسية للموظفين الدارسين في المدارس أو الجامعات أو الكليات المعتمدة بنظام الدوام المسائي , ليتم مواصلة العملية التعليمية للدارسين مع مراعاة مصلحة العمل وفق ما أكدت في تعميمها السابق تعميم دائرة الموارد البشرية رقم (42) لعام 2020 بشأن الموظفين الدارسين في الجامعات الخاصة المعتمدة بالحرص على تشجيع الموظفين على التحصيل العلمي المستمر والاستفادة من فرص التعليم المتميزة لتنمية القدرات المهنية بما يساهم في تعزيز كفاءة رأس المال البشري والارتقاء بالأداء الوظيفي حيث قررت:
.1 إتاحة الفرصة لجميع الموظفين المواطنين الدارسين في الجامعات الخاصة المعتمدة من وزارة التربية التعليم للإستفادة من الإستئذانات الدراسية وإجازات تأدية الامتحانات وفقاً للضوابط المنظمة لها
فنصت في تعميمها الأخير رقم 5 لسنة 2021م على الحالتين اللتين نعيشهم في هذا الظرف إما التعليم المباشر أو عن بعد:
أولاً: في حال كان التعليم واقعي :
ـ يشترط لمنح الساعات الدراسية أن يكون النطاق الزمني الفاصل بين الموعد المسموح به بالخروج من الدوام الرسمي وبداية الدوام الدراسي ساعتان كحد أقصى ويستثنى من ذلك الدارسين خارج الإمارة.
ـ تمنح الساعات الدراسية بحد أقصى ساعة ونصف فقط في اليوم الدراسي
ثانياً : في حال كان التعليم عن بعد/ ذكي: تم اختصار الموعد للخروج إلى ساعة واحدة إذا كان الموظف يعمل بشكل مباشر وإلى ربع ساعة إن كان عمله عن بعد وهو وقت كاف للجاهزية لدخول الفصل الدراسي , وساعة دراسية واحدة في اليوم .
ومع هذه الاستفادة مما نص عليه التعميم فقد أكدت الدائرة أن نظام الدوام المرن لا يطبق على الموظفين المستفيدين من الساعات الدراسية. والدوام المرن عرفه وحدد ضوابطه تعميم دائرة الموارد البشرية رقم (17) لعام 2013 بشأن نظام الدوام المرن فورد فيه أن الدوام المرن هو:
أحد أشكال تكييف وجدولة مواعيد ساعات العمل الرسمية اليومية , بحيث يتاح للموظف عدم التقييد بمواعيد بدء أو نهاية الدوام الرسمي الاعتيادي وفقاً لضوابط معينة , مع عدم الإخلال بعدد ساعات العمل المقررة.
فإذا ما استفاد الموظف الدارس من الساعات الدراسية بموجب التعميم رقم 5 فلا يمكنه التمتع بنظام الدوام المرن.
وانتهى التعميم رقم 5 لعام 2021م في شأن الساعات الدراسية للموظفين بتحديد موعد تطبيق ما ورد فيه بتاريخ 28 فبراير 2021م . لذا واعتبارًا من اليوم يستطيع الموظفون في إمارة رأس الخيمة واللذين ما زالوا يتابعون التحصيل العلمي الاستفادة مما نص عليه.

تعميم دائرة الموارد البشرية رقم (17) لعام 2013 بشأن نظام الدوام المرن

تعميم دائرة الموارد البشرية رقم (42) لعام 2020 بشأن الموظفين الدارسين في الجامعات الخاصة المعتمدة

تعميم دائرة الموارد البشرية رقم (5) لعام 2021 في شأن الساعات الدراسية للموظفين الدارسين في المدارس أو الجامعات أو الكليات المعتمدة بنظام الدوام المسائي