موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   25/01/2021 ناعمة الشامسي: الشائعات أخطر على المجتمع من الإرهاب

جريدة البيان  12 جمادى الآخرة 1442هـ - 25 يناير 2021م

ناعمة الشامسي: الشائعات أخطر على المجتمع من الإرهاب

أوضحت ناعمة الشامسي مستشارة أسرية وزوجية ونفسية أن الشائعات خطر يهدد المجتمع ويعمل على تدميره، وإن آثارها السلبية أخطر على المجتمع من الإرهاب، مشيرة إلى أنه مع التطورات التكنولوجية السريعة التي أصبحت في وقتنا الحاضر في متناول الجميع، ومع سهولة استخدامها من قبل الأفراد كبيرهم وصغيرهم، وبين مستخدم إيجابي ومستخدم سلبي تظهر أهمية التوعية والتحذير من نشر الإشاعات والأخبار المتداولة والمعلومات الواردة دون تثبت وتمحيص لها وإخضاعها لمعايير الفحص التي قد تؤكدها أو تنفيها.
وشددت الشامسي على تضافر جهود المؤسسات الدينية والثقافية والإعلامية والتعليمية لتهذيب النفوس وغرس القيم والمبادئ الدينية والتوعية بمخاطر الشائعات وخطورة الانجراف وراءها.
وقالت أن الشائعات مرض سريع الانتشار، ينهش خلايا المجتمع المترابط، كما أنها تلعب دوراً كبيراً في خراب البيوت وتشتيت الأسر، خاصة فيما يتعلق بالأخبار الصحية وما يتم تداوله حول اللقاحات ومضارها وفوائدها، فلا يجب على المستقبِل أن يعيد إرسالها.
رسائل قديمة
وذكرت الشامسي مثالا حول على الرسائل المنتشرة بصورة كبيرة والتي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحمل بعضها أرقاما للتواصل لمساعدة اشخاص متضررين أو أسر معوزة، ليتفاجأ من يحاول الاتصال بأنها أرقاما غير صحيحة، بل ويتضح في أغلب الأحيان أن هذه الرسائل قديمة ويتم تداولها منذ 4 سنوات وأكثر.
وأشارت إلى أن المجتمع الإمارات معروف بحبه لتقديم يد العون والخير لكل محتاج وهذا ما يساعد على انتشار مثل هذه الرسائل وإعادة إرسالها بغرض عمل الخير.
وأوضحت أن الآباء يلعبون دورا هاما في توعية أبنائهم في عدم المساهمة في نشر أي رسائل أو أخبار ما لم يكن مصدرها رسمي ومعلوم، مشيرة إلى أن حكومتنا الرشيدة عودتنا على الشفافية لذا يجب أن نعلم الأبناء ضرورة استقاء الأخبار من القنوات الرسمية والمعتمدة، وتجنب تداول الأخبار التي تثير البلبة والذعر في نفوس الناس لاسيما في هذه الفترة الاستثنائية التي يمر بها العالم.
ونصحت بضرورة أن تحمل رسائلنا الإيجابية وأن ننشر الأمن والأمان وأن نبث السعادة في نفوس الناس برسائلنا، وأن نتجنب تداول ونشر الشائعات والأخبار المغلوطة أو التي لا يعرف مصدرها حتى لا نعرض أنفسنا للمساءلة القانونية.

قانون اتحادي رقم (7) لسنة 2014 في شأن مكافحة الجرائم الإرهابية
المرسوم وفقًا لأخر تعديل - مرسوم اتحادي رقم (103) لسنة 1998م في شأن الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب
مرسوم بقانون اتحادي رقم (20) لسنة 2018 في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة ;تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة
قرار وزارة العدل رقم 533 لسنة 2019 بشأن إجراءات مواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الخاصة بالمحامين وكتاب العدل وأصحاب المهن القانونية المستقلين