صيغ الدعاوى جميع صيغ الدعاوى والأوراق القضائية المتنوعة، في تعدد يمكن استعراضه موضوعيًا
صيغ الدعاوى استعرض أكبر موسوعة لصيغ العقود المتنوعة والمصنفة موضوعيًا

  أستعراض تاريخيًا   13/03/2018 «قضاء أبوظبي»: قوانين الإمارات سياج أمان للطفل

جريدة الاتحاد الثلاثاء 25 جمادى الآخرة 1439هـ - 13 مارس 2018م

«قضاء أبوظبي»: قوانين الإمارات سياج أمان للطفل

نظمت دائرة القضاء في أبوظبي، بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام، محاضرة بعنوان «كيف نحمي أطفالنا من الإساءة»، وذلك ضمن مبادرة «مجالسنا»، التي تبنتها دائرة القضاء، انطلاقاً من توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، بنشر الثقافة القانونية لدى مختلف فئات المجتمع، وفي إطار تحقيق أولويتها الاستراتيجية، المتمثلة بترسيخ المعرفة القانونية، بما يحقق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والأمني.
وتناولت المحاضرة، التي أقيمت في مجلس الشيخة سلامة بنت محمد بن خالد آل نهيان في أبوظبي، الحماية القانونية التي أسبغها المشرع في دولة الإمارات العربية المتحدة على فئة الأطفال، والتي تستهدف مناحي حياتهم كافة، وسلامتهم الجسدية والنفسية.
وقدمت عالية الكعبي، مدير نيابة الأسرة بدائرة القضاء أبوظبي، شرحاً مفصلاً حول مختلف القوانين التي تحمي الطفل، موضحة أن المشرع في الإمارات أحاط الطفولة بمنظومة متكاملة من القوانين التي تشكل سياج أمان للطفل، يتيح له التمتع بطفولة سعيدة وآمنة ومستقرة.
وأضافت الكعبي أن المشرع وضع مسؤولية كبيرة على المجتمع المحيط بالطفل، خاصة الأسرة والمدرسة، حيث اعتبر أن أي إهمال يطال الطفل ويعرضه للخطر هو جريمة موصوفة ويعاقب مرتكبها جزائياً. كما أن حرمان الوالدين لطفلهما من أي من الحقوق الملزمين بها شرعاً باعتبارهما المسؤولين عن رعايته، مثل الحق بالتعليم أو الحق في الحصول على الرعاية الصحية، هو أيضاً جريمة يعاقب مرتكبها بالحبس مدة تصل إلى ثلاث سنوات.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (9) لسنة 2013 بإنشاء مركز الجليلة لثقافة الطفل
قانون اتحادي رقم (3) لسنة 2016 بشأن قانون حقوق الطفل " وديمة "
مرسوم اتحادي رقم (20) لسنة 2009 في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لسنة 1990
منظومة تشريعية متكاملة ومتطورة لضمان حقوق الطفل