صيغ الدعاوى جميع صيغ الدعاوى والأوراق القضائية المتنوعة، في تعدد يمكن استعراضه موضوعيًا
صيغ الدعاوى استعرض أكبر موسوعة لصيغ العقود المتنوعة والمصنفة موضوعيًا

  أستعراض تاريخيًا   15/02/2018 مبادرات جديدة لتعزيز جودة أداء النيابة العامة للدولة

جريدة الاتحاد الخميس 29 جمادى الأولى 1439هـ - 15 فبراير 2018م

أبرزها «الوكيل الروبوت» و«مجتمعي آمن»
مبادرات جديدة لتعزيز جودة أداء النيابة العامة للدولة

أطلقت النيابة العامة للدولة أمس مبادرات عدة لتعزيز وجودة الأداء وذلك خلال ورشة عمل مبادرات وزارة العدل الابتكارية للنيابة العامة، بحضور معالي سلطان سعيد البادي وزير العدل، ضمن مشاركات وفعاليات الوزارة في شهر الإمارات للابتكار، بحضور المستشارين محمد حمد البادي رئيس المحكمة الاتحادية العليا، والدكتور حمد سيف الشامسي النائب العام للدولة، وسلطان راشد المطروشي القائم بأعمال وكيل وزارة العدل، وعدد من قيادات الوزارة وأعضاء السلطة القضائية والنيابات العامة بالدولة.
وقال المستشار حمد سيف الشامسي في كلمة الافتتاح، إن شهر الإمارات للابتكار مناسبة لا تغيب عن أذهاننا أهميتها مستلهمين فيها رؤية دولة الإمارات من ورائها، لتكون على مستوى المناسبة والحدث، ولنستشعر عن وعي ويقين ما هو دور النيابة العامة في منظومة الابتكار لبلادنا، التي تزهو بأنها تسابق الزمن في كل إنجاز يضيف إلى الحضارة الإنسانية الهاماً، وإلى حياة البشر سعادة ورقياً، فرؤية حكومتنا الرشيدة لهذه المناسبة، الوطنية الفاعلة تهدف إلى تعزيز مكانة الدولة، كمركز عالمي للابتكار، ونشر ثقافته، وبناء القدرات وتحفيز الجهات الحكومية والقطاع الخاص، والأفراد، على تبني ممارساته، وإطلاق وتنفيذ مبادرات وأفكار مبتكرة نوعية، على مستوى الدولة».
وأشار الشامسي إلى «أن النيابة العامة من هذه المنطلقات والأهداف كانت فاعلاً إيجابياً في هذه المسيرة المباركة، تحاول في دأب واجتهاد أن تلبي طموحات شعبنا الكريم، وقادتنا، حفظهم الله، بتحقيق كل ما هو أفضل، في مجالات عمله، وما تقدمه من خدمات، لمن يلجؤون إليها طلباً للحق وإحياء للعدل، مشيرا إلى أنه كانت للنيابة العامة، مبادرات صارت واقعاً، ترمي في غايتها إلى تحقيق، سعادة الناس على أرض الدولة، ببلوغ العدالة الناجزة، وما يرتبط بها من خدمات ميسرة في طلبها وفي نيلها. فكان إطلاق مبادرة «الصلح اونلاين» لإنجاز حق الخصوم في التصالح عبر منصة إلكترونية ذكية، وكان إطلاق مبادرة وكيل النيابة الذكي التي تحقق إنجاز إجراءات التحقيق من أي مكان عبر الأجهزة الإلكترونية، دون حاجة لعناء الانتقالات لتنفيذ قرارات إجراءات التحقيق التي يجريها عضو النيابة العامة، ومبادرة المحادثة الذكية.. لتسهيل الوصول لخدمات النيابة العامة.. عبر برنامج يتيح لذوي الشأن معرفة ما يريدون عن الخدمات التي يحتاجونها، والإجراءات الواجبة لبلوغها».
وقال: «أطلقت النيابة العامة، مبادرة الكشك الذكي لتسهيل أداء خدماتها عبر منصة تيسر الحصول على الشهادات وسداد المبالغ المالية من غرامة ورسوم وغيرها، ومبادرة الزيارة الذكية لنزلاء المنشآت العقابية والإصلاحية، والتي مكنت ذويهم من كبار السن وأصحاب الهمم ومن يقيمون بعيداً من التواصل مع النزلاء بالصوت والصورة من دون تكبد مشقة الانتقال إلى حيث يوجدون».

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (2) لسنة 2012 بشأن إنشاء النيابة العامة
قرار رقم (190) لسنة 2006م بتشكيل لجنة دائمة لمقابلة واختيار القضاة وأعضاء النيابة العامة
النيابة العامة تطبق مقترحات إبداعية